العيون الآن : الإثنين 27 مارس 2017 22:17
    موقع أخبار الصحراء جريدة مغربية تهتم بالشؤون الصحراوية ، راسلونا على العنوان الإلكتروني للموقع : akhbar.sahara@gmail.com         طانطان : قطاع الماء ينظم النسخة الثانية لدوري المصالح الإقليمية التابعة للقطاع             طانطان : المديرية الإقليمية للتعليم تحتفي بأبطالها             حــــوادث السير بواحـــة تاغجيجت بــإقليــم كلميـــم المسلسل الذي لا ينتهي             طانطان : جمعيات تنظم معرضا وتوزع مساعدات بمناسبة عيدي الأم والمرأة             طانطان تسيطر على جوائز بطولة مابين الجهات للألعاب الجماعية             الغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات لجهة درعة تافيلالت خارج الزمن السياسي             السياسة الطاقية و خدمة المناخ بالمغرب!!             الاشغال على قدم وساق من اجل اعادة تأهيئ مركز التخييم الوطية بمواصفات عالية             صرخة ساكنة خنيفرة......تطالب بزيارة ملكية             النقابات التعليمية بطاطا تدعو الشغيلة التعليمية بالاقليم إلى المشاركة المكثفة في الإضراب الوطني يوم             طرفاية : حادثة سير تسفر عن اصابات طفيفة             طانطان : دورة تكوينية لفائدة الكسابة             كلميم : ثانوية محمد الخامس تتوج في المهرجان الجهوي لمسرح الثانويات             طانطان : حلم قناة صرف مياه الأمطار يخرج لحيز الوجود             طانطان : جمعية أساتذة التربية الاسلامية تنظم محاضرة حول دور الافكار في بناء الانسان             بوجدور .. ماهو ثمن صمت السلطات عن “مستثمر” مثير للجدل؟‎             السمارة : يوم دراسي حول القانون الجديد 66.12             "يا أمي" جديد الفنانة " باتول المرواني " .             كلميم:المدير الإقليمي للتربية الوطنية يعطي انطلاقة العاب القوى المدرسية‎             جماعة العيون تخلد الذكرى الخمسين لتأسيس منظمة المدن العربية.             تصريح المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية عقب تأهل 10 فرق للبطولة الوطنية للألعاب الجماعيية            أخبار الصحراء : تصريح الممثل رشيد العلوي عضو لجنة التحكيم بالمهرجان الجهوي للثانويات بكلميم             أخبار الصحراء : تصريح التلميذة هدى المنصوري الفائزة بجائزة أحسن ممثلة             أخبار الصحراء : تصريح التلميذ وليد بوقشاب الفائز بجائزة أحسن ممثل             أخبار الصحراء : لحظات مؤثرة بعد اعلان جائزة أحسن ممثلة             تصريح المسؤول عن تسيير حديقة التواغيل بكلميم             : تصريح تلميذة مشرفة على ورشة تكوينية في إطار اللقاء التلاميذي الجهوي             تصريح تلميذة مشاركة في اللقاء التلاميذي الجهوي             أخبار الصحراء : تصريح سيدي احمد تامك ممثل مركز الفحص التقني بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية            تصريح النائبة الإقليمية للمقاومة بخصوص الحملة الطبية            عواقب عدم مصتفحة مسؤولة كبيرة            خطة الحكومة لرفع سن التقاعد            وضعية صندوق التقاعد            سر بدانة السيدات ونحافة الخادمات            مصير مستعملي الطرق بالمغرب            أمريكا تستنزف العرب وتمول الإرهاب            رزق الطبقة العاملة في كروش المشغلين            ارتفاع الأسعار في عهد حكومة بنكيران            موسم الطنطان            النظافة من النضال            من بين منتخبي الصحراء من هو أبرز شخصية خلال العام 2016 ؟            ما رأيك في الموقع؟           
أخبار الصحراء TV

تصريح المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية عقب تأهل 10 فرق للبطولة الوطنية للألعاب الجماعيية


أخبار الصحراء : تصريح الممثل رشيد العلوي عضو لجنة التحكيم بالمهرجان الجهوي للثانويات بكلميم


أخبار الصحراء : تصريح التلميذة هدى المنصوري الفائزة بجائزة أحسن ممثلة


أخبار الصحراء : تصريح التلميذ وليد بوقشاب الفائز بجائزة أحسن ممثل


أخبار الصحراء : لحظات مؤثرة بعد اعلان جائزة أحسن ممثلة


تصريح المسؤول عن تسيير حديقة التواغيل بكلميم


: تصريح تلميذة مشرفة على ورشة تكوينية في إطار اللقاء التلاميذي الجهوي


تصريح تلميذة مشاركة في اللقاء التلاميذي الجهوي


أخبار الصحراء : تصريح سيدي احمد تامك ممثل مركز الفحص التقني بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية


تصريح النائبة الإقليمية للمقاومة بخصوص الحملة الطبية

 
كاريكاتير و صورة

عواقب عدم مصتفحة مسؤولة كبيرة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
بلاغات وبيانات

النقابات التعليمية بطاطا تدعو الشغيلة التعليمية بالاقليم إلى المشاركة المكثفة في الإضراب الوطني يوم


سطات : جمعية حقوقية تراسل وزير الداخلية حول تجاوزات أعوان السلطة

 
اقتصاد

سفيرتركيا ونائبة العمدة حكيمة فصلي يفتتحان الدورة الثالثة للمعرض الدولي للنسيج بالدارالبيضاء


رئيس المجلس الجماعي للوطية يؤكد أن الميناء أولوية قصوى ويجب احترام التوصيات التي تقدم بها القطب

 
حوادث

حــــوادث السير بواحـــة تاغجيجت بــإقليــم كلميـــم المسلسل الذي لا ينتهي


طرفاية : حادثة سير تسفر عن اصابات طفيفة

 
نبض الشارع

بوجدور .. ماهو ثمن صمت السلطات عن “مستثمر” مثير للجدل؟‎


طانطان : معاناة ساكنة حي الصحراء بدون شبكة الكهرباء

 
خارج الحدود

تيران وصنافير مصرية ولن نسلمها للكيان الصهيوني‎


مشاركة وازنة للجمعية المغربية في الملتقى التاسع للاتحاد العربي لجمعيات خريجي الجامعات والمعاهد السو

 
مطبخ

وصفة طبخ سريعة وسهلة

 
تربية وتعليم

طانطان : جمعية أساتذة التربية الاسلامية تنظم محاضرة حول دور الافكار في بناء الانسان


أكادير يوم دراسي تحت عنوان " الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015/2030

 
صحافة وإعلام

وقفة تضامنية مع الصحفي محمد الغازي بأكادير


إعلامي مغربي في البرازيل يدعو مغاربة أمريكا الجنوبية إلى التعبئة والدفاع عن القضية الوطنية الأولى

 
شؤون نقابية

الإدريسي يُراسل بالمختار حول مهندسي الدولة المدرِّسين بالابتدائي والثانوي والمحرومين من الترقية من ا


الجامعة الوطنية للتعليم FNEالتوجه الديمقراطي تُطالب بإطلاق سراح مناضلها الأستاذ العلوي يوسف

 
بيئة

ورشة عمل لإطلاق مشروع مهم واستراتيجي لتنشيط المنظومة البيئية والفلاحية لواحات درعة تافيلالت‎


دور السياحة الإيكولوجية الصحراوية في حماية النظم الطبيعية محور ورشة بيئية بآسا

 
رأي حر

السياسة الطاقية و خدمة المناخ بالمغرب!!


بن بوعيدة كتب رسالة الى من يهمه الامر...وهذه رسالتي له !!!

 
مجتمع مدني

طانطان : جمعيات تنظم معرضا وتوزع مساعدات بمناسبة عيدي الأم والمرأة


الراخا “امغار” السنة الأمازيغية الجديدة 2967 بأگادير

 
شأن محلي

دورات تكوينية لفائدة منتخبي وموظفي الجماعات حول "التنمية المحلية"بورزازات


طانطان : المجلس الإقايمي يعقد لقاء تشاوريا حول يرنامج التنمية الإقليمي

 
مهرجانات

أداي أيت حربيل : اختتام فعاليات موسم الولي الصالح سيدي علي اوعمر


ورزازات : الدورة العاشرة لمهرجان تموايت

 
تعازي

عميد الصحفيين والمصورين بالأقاليم الجنوبية في ذمة الله


تعزية في وفاة والد الأستاذ الحسين عنبر

 
أعمال خيرية

طانطان : نقابة الصيادلة توزع أدوات مدرسية على مجموعة من التلاميذ


حفل خيري لفائدة نزلاء دار المسنين بأيت ملول

 
 

طانطان: نجاح فعاليات الملتقى الوطني الأول للشباب السينمتئي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 غشت 2013 الساعة 46 : 12



 

طانطان : ماء العينين عبروق

شهدت مدينة طانطان في الفترة الممتدة من 19 الى 23 من شهر غشت 2013، تنظيم الملتقى الوطني الاول للشباب السينمائي، والذي نظمته جمعية رباط الاخوة للتنمية، تحت شعار"السينما بالصحراء..من اجل نشر وترسيخ الثقافة السينمائية بالأقاليم الجنوبية"، هذا المهرجان السينمائي، الذي تزامن مع تخليد الشعب المغربي لذكرى ثورة الملك والشعب، ولعيد الشباب المجيد، وهما مناسبتان عزيتان للتعبير عن روح الوحدة الوطنية والمواطنة الحقة. وتميز بحضور لعدد من الاسماء اللامعة والوازنة، في المجال الفني والسينمائي، والأكاديمي والإعلامي، فضلا عن حضور مهم لممثلين عن المركز السينمائي المغربي.
وفي القاعة الكبرى للمعهد التكنولوجي للصيد البحري ب(الوطية)، اقام المتلقى ندوته الرئيسية الكبرى، حول(حضور السينما في الصحراء المغربية)، هذه الندوة سيرها ونشطها باحكام الحسين انشاد، حيث خلالها اجمع النقاد والباحثون والأكاديميون المتدخلون هنا ا على ان الصحراء في السينما المغربية، ما تزال تحتاج الى مزيد من الاهتمام، من قبل المخرجين والسينمائيين، وذلك من اجل استنطاق سحرها، وخزائنها، وتراثها، وابراز مكوناتها الطبيعية والانسانية والكونية والمجتمعية، كما اشاروا ان حضور السينما في السينما الوطنية ما تزال باهتة، باستثناءات قليلة، داعين بالمناسبة الى ايلاء هذا الموضوع، المكانة التي تستحقها، لما له من دور كبير في خلق الفرجة السينمائية الراقية، اسوة بالعديد من الافلام الدولية والعالمية.
وشدد الباحث حسن مجتهد في مداخلته على ان السينما مثلها مثل الشعر، هي وسيلة حقيقية للترافع حول القضايا الوطنية، متسائلا الى اي حد نجح السينمائيون المغاربة في هذا الاطار؟.
وذكر مجتهد بالعديد من الاعمال التي تناولت موضوع الصحراء، ومنها افلام"طرفاية باب البحر" و"بازوليني" و " الجامع" للمخرج داوود اولاد السيد، فضلا عن فيلم عبد الله المصباحي عام 1989، وفيلم (اكثر منم نصف قرن من تاريخ المغرب)، و(الصحراء المغربية عبر العصور)، و(صفحات من تاريخ السينما المغربية)، ثم (الاحجار الزرقاء) لنبيل عيوش.
ودعا بالمناسبة الى الاهتمام بالتجارب السينمائية الشبابية بالمنطقة، والتكوين في مجال السمعي البصري، والتركيز على الموروث الثقافي المحلي، ودعم العمل الجمعوي، وجعل السينما الدبلوماسية الموازية لتحقيق الرهانات.
اما الناقد مبارك حسني فقال في مداخلته ان الصحراء هي فضاء كل الاحتمالات، وسحرها مطمور تحت غبارها، حيث ربط بين الحس الشعري لهذا الفضاء، وبعض التجارب الافريقية والمغربية والعالمية، لتوظيف الصحراء في السينما، وبخاصة افلام لورانس العرب، و"هلين" لمخرجه المالي سليمان سيسي، "وفي انتظار السعادة" لعبد الرحمان سيساكو.
وعلى المستوى المغربي اضاف انه لم يتم التطرق الى الصحراء الا في الاونة الاخيرة، انطلاقا من فضاءات ورزازات التي تحولت الى قبلة للعديد من المخرجين العالميين، مذكرا ببعض الافلام المغربية التي تناولت الموضوع، وبخاصة فيلم"عطش" لسعد شرايبي، و"طرفاية باب البحر" لداوود اولاد السيد.
وتساءل حسني ان كان المخرجون المغرابة تناولوا الصحراء من الداخل، لان الصحراء، ليست هي الواحات وكثبات الرمل، بل عادات وطقوس، وقيم انانية، وجغرافيا وبيئة واحلام.
من جهته قدم الدكتور عبد الله الشيخ، في مداخلته خلال اللقاء الذي نشطه الحسين انشاد، العديد من التداعيات والتمثلات حول الصحراء، كفضاء تخييلي وكجدلية تتفاعل فيها الكثير من الثنائيات الضدية الجميلة.
ولامس بالمناسبة، التي تمت فيها ايضا قراءة مداخلة الدكتور حبيب الناصري الذي تعذر عليه الحضور، الكثير من القضايا التي همت طقوس العبور في الصحراء، والهوية الوطنية، والحلم، والصورة الضوء والسحر، والفضاء مفتوح على كل الجماليات.
اما محمد اشويكة فقد تطرق الى عدد من المكونات التي تجذب المخرج الى الصحراء، منها اللون والضوء، والحرارة والجمال والفراغ، والسحر الطبيعي الجيمل.
كما تطرق في كلمته الى العديد من الاعمال المغاربية التي تناولت موضوع الصحراء، وبخاصة لدى المخرجين ناصر الخيام وابراهيم تاكي، من خلال فيلمه(اروان) وفيلم فريدة بليزيد، مذكرا بافلام النوستالجيا الجميلة، ومؤكدا بان الصحراء التي تحتاج الى مزيد من الاهتمام في السينما المغربية تبقى فضاء الرومانسية والتحول الغربة والاحلام.
وتوج اللقاء، بحفل تكريم الناقد مبارك حسني، وتوقيع كتيب صدر عنه بمناسبة هذا الملتقى، وقدم له الناقد احمد سيجلماسي.
وفي اليوم الثاني من ايام المهرجان، اقيم بالمقهى الادبي ماجوريل، حفل تقديم وتوقيع الكتاب الجديد"فيزياء السينما"قراءات في المنجز السينمائي لداوود اولاد السيد"، وقدم الكتاب الناقد محمد اشويكة، الذي اعتبر اولاد السيد واحدا من السينمائيين المغاربة والعرب والافارقة اللامعة، والذي يمتاز ببصمة فنية وابداعية تميزه عن باقي المخرجين الاخرين.
واكد اشويكة بالمناسبة التي تابعها جمهور غفير على ارتكاز المخرج على عدد من المقومات السينمائية التي تميزه، من حيث اهتمامه بقضايا المجتمع، وبالصورة وتيمة المقدس، والرؤيا السينمائية، فضلا عن تعدد الامكنة مما جعل تجربته السينمائية تحقق ذلك الانتشار والاهتمام من قبل النقاد والدارسين وعموم الجمهور.
وقال اولاد السيد في كلمة بالمناسبة، مازحا، انا لست سينمائيا كبيرا، مذكرا بحفل الافتتاح الذي وصفه ب"الجميل"، ومؤكدا ان هذا الكتاب هو ثمرة مجهود كبير من عدد من النقاد والمهتمين بتجربته، والذي صدر في وقت قياسي لم يتجاوز اسبوعين.
من جهته ثمن الكاتب والناقد مبارك حسني، بالمناسبة تجربة اولاد السيد، واعتبرها تجربة سينمائية، تستحق اكثر من وقفة لما من قيمة ابداعية وفنية على مستويات فرجوية سينمائية عدة، وهو ما يجعل افلامه الكثيرة، تلقى اقبالا مهما واستحسانا من قبل الجمهور والنقاد والمتتبعين.
اما الناقد احمد سيجلماسي فقد اشار بالمناسبة الى عدد من خصوصيات تجربة اولاد السيد، ومنها خصوصية الكتابة السينمائية الخصبة، فضلا عن ان هذا الاصدار يصدر في وقت سريع، ويوزع في حفل الافتتاح، وهو مؤشر ايجابي على اهتمام ملتقى طانطان بتجربة اولاد السيد، الذي احتفى بالجنوب في العديد من افلامه، وبخاصة"الجامع" وطرفاية باب البحر".
ودعا سيجلماسي بالمناسبة، التي تم فيها قراءة الفاتحة ترحما على روح والد الدكتور حبيب الناصري رئيس المهرجان الدوليللفيلم الوثائقي بخريبكة، الى ضرورة توثيق التجارب التي يتم تكريمها في عدد من المهرجانات، وذلك من اجل اغناء الخزانة السينمائية، ومجال البحث الجامعي والاكاديمي، وتمكين الطلبة من مراجع كافية في بحوثهم الجامعية.
اما الناقد يوسف ايت هو، الذي اشار الى كونية تجربة اولاد السيد السينمائية، وتعدد رؤاه الفنية، فقد اكد في مداخلته ، خلال هذا المهرجان الذي تنظمه جمعية رابط الاخوة للتنمية بطانطان، على ان كل الفنون كلها اخوة، والسينما هي اخت المسرح والموسيقى، وغيرها، وتلتحم مع كافة الاشكال الابداعية الجميلة، موضحا ان السينما ظهرت في الجنوب الفرنسي، ثم تطورت في الجنوب الهندي والصيني، ودعا بالمناسبة الى دعم هذا المتلقى حتى يكون الجنوب مهد السينما المغربية بامتياز.
يذكر ان هذا الكتاب، الذي صدر ضمن منشورات ملتقى طانطان الوطني للشباب السينمائي، اعده وقدمه محمد اشويكة، ويضم بابين بالفرنسية والعربية، حيث شارك في هذا الاخير، كل من عبد اللطيف البازي، وعزيز الوافي وفؤاد زويريق، وسعيد شملال، ومحمد زراول، وحسني مبارك.
وتوج هذا اليوم بعد تقديم وتوقيع الكتاب، بعرض فيلم"احلاهما مر" للمخرجة الزهرة خيالي، واقامة سهرة فنية وموسيقية صحراوية بالخيمة السينمائية للمتلقى، اقيمت بساحة بئر تنزران، والتي شهدت تقديم لوحات فنية من التراث الشعبي الصحراوي الاصيل، فنون وابداعات راقية تجاوب معها الجمهور بشكل كبير. فضلا عن تنظيم حفل عشاء، بمنزل مدير الملتقى محمد الحنفي الاساوي، تميز بالسخاء والحميمية والطقوس الصحراوية الرائعة.
وقد تم في حفل بهيج طبعته الحميمية والتلقائية، استضافه المعهد التكنولوجي للصيد البحري ب(الوطية)، تكريم ثلاثة اسماء لامعة في الحقل الفني والسينمائي المغربي، ويتعلق الامر، بالمخرج السينمائي دواوود اولاد السيد، والممثلة بشرى اهريش، والمنتج والمخرج حسان خر، فضلا عن توزيع هدايا رمزية على مختلف المشاركين.
وقدمت بالمناسبة، شهادت مؤثرة في حق المحتفى بهم، حيث قدم السيناريست عزيز الحاكم شهادة في حق صديقه اولاد السيد، فيما قدم ادريس الروخ شهادته حول اهريش التي اعتبرها فنانة اسثتنائية، وصديقة الدرب التي ابدعت، وتألقت في كثير من المناسبات.
ورسمت مختلف الشهادات اشرقات النجاح الباهر للدورة، وضرورة دعمها في المستقبل دعما حقيقيا لمساهمتها القيمة في تحقيق التنمية المستدامة، وخلق اشعاع كبير في اقاليمنا الجنوبية الحبيبة، وحدود الجمال، والسحر الابداعي، فضلا عن بصمة كل فنان ومبدع، في مجال اشتغاله، شهادات ابرزت اهمية المحتفى بهم في صنع الجمال للجمهور، ومساهتمهم الرفيعة في خلق فيض من الابداع الحقيقي، والفرجة، الحقيقية التي يبتغيها الجمهور.
كما شهد اللقاء، الذي تميز بالقاء العديد من الكلمات والشهادات في حق المهرجان، ومنها كلمة مدير الملتقى ورئيس جمعية رباط الاخوة للتنمية بطانطان، محمد الحنافي الاساوي، ثمن فيها جهود المشاركين والداعمين، ولجنة التنظيم، وداعيا، الى دعم المهرجان دعما حقيقيا، توزيع هدايا رمزية، تلحف بها المحتفى بهم، بفرح طفولي، مؤثر.
كما شمل حفل الاختتام، الذي عرف عرض ثلاثة افلام، وهي(مسار جمال) لمخرجه عزيز الناصري، و(ليس منا) لمحمد البوعيادي، و(السالمة) لنجيب منير، الناقد مبارك حسني، والدكتور عبد الله الشيخ، وعز العرب الكغاط بطل فيلم" الاعمى والغجرية"، ونور الدين المليح عن المركز السينمائي المغربي، والمخرج عزيز الناصري مدير المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بزاكورة، وغيرهم من المشاركين.
وتميزت الدورة التي كانت قد انطلقت منذ الاثنين الماضي، بحضور وازن للعديد من الوجوه الفنية والسينمائية، وبفيض من الفقرات، الخصبة، من ابرزها عقد ندوة وطنية، حول صورة الصحراء في السينما المغربية، وتقديم وتوقيع كتاب حوله بعنوان"فيزياء السينما..قراءة في المنجز السينمائي لداوود اولاد السيد، وتنظيم مسابقة في السيناريو تراسها محمد اشويكة، وقافلة سينمائية، بالجماعات القروية والمخيم الصيفي بالشاطئ الأبيض بالوطية.

اختتم الملتقى، باجماع كل المشاركين والمتتبعين، على نجاح الدورة الكبير والباهر، وتميزها من حيث فقراتها وتنظيمها، رغم قلة الدعم والمساعدة المادية والمعنوية من قبل الجهات، المعنية، اختتم، باقرار توصيات مهمة، من بين مراميها، ضرورة استمرار الملتقى، وتطويره في المستقبل، فضلا عن الاهمية القصوى لتوفير الدعم الكافي والمناسب، حتى يحقق الرهانات التي سطرها، وهي رهانات، ترتكز بالخصوص، على نشر وترسيخ الثقافة السينمائية بالأقاليم الجنوبية الحبيبة، وتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة، وبخاصة من الناحية الثقافية والسياحية وغيرها.







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الرسوب

محمد

ماهو هدا النجاح يا اخي والمصورون لم يتسلموا اجورهم حتى الساعة

في 28 غشت 2013 الساعة 40 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


لن ينشر أي تعليق أو مقال يخالف أدبيات الكتابة الصحفية أو يقذف في الأشخاص

لإرسال مواضيعكم ومساهماتكم البريد الإلكتروني للموقع: akhbar.sahara@gmail.com

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نقابة لاندروفير تضرب عن الطعام بطانطان

مجموعة الأمل للمعطلين بطانطان تضرب عن الطعام

الفنانون المحليون بطانطان يدخلون في اضراب مفتوح عن الطعام

أطفال التعليم الأولي بطانطان يتألقون في مهرجانهم الثالث

مجموعة الأمل للمعطلين بطانطان تواصل اضرابها عن الطعام

رابطة العبور للفن بطانطان تقاطع فعاليات الموسم

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تساند معطلي طانطان

تلميذة تضع حدا لحياتها بمدينة طانطان

قبيلة أيت بعمران تقيم حفل عشاء على شرف ضيوف موسم طانطان

انطلاق فعاليات موسم طانطان بندوة حول السياحة

طانطان: نجاح فعاليات الملتقى الوطني الأول للشباب السينمتئي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار الصحراء TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  ثقافة وفن

 
 

»  أخبار محلية

 
 

»  سياسة

 
 

»  أخبار مغاربية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  رياضة

 
 

»  بلاغات وبيانات

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  حوادث

 
 

»  نبض الشارع

 
 

»  خارج الحدود

 
 

»  ترفيه

 
 

»  قضايا الأسرة

 
 

»  مطبخ

 
 

»  تربية وتعليم

 
 

»  قضية الصحراء المغربية

 
 

»  صحافة وإعلام

 
 

»  شؤون نقابية

 
 

»  صحة

 
 

»  قضايا الشباب

 
 

»  عدالة

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  بيئة

 
 

»  رأي حر

 
 

»  حقوق الإنسان

 
 

»  مجتمع مدني

 
 

»  شأن محلي

 
 

»  مهرجانات

 
 

»  شأن ديني

 
 

»  تعازي

 
 

»  أعمال خيرية

 
 

»  أدب وشعر

 
 

»  حوارات ولقاءات

 
 

»  ندوات ومحاضرات

 
 

»  جريمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
ترتيبنا بأليكسا
 
ثقافة وفن

كلميم : ثانوية محمد الخامس تتوج في المهرجان الجهوي لمسرح الثانويات


"يا أمي" جديد الفنانة " باتول المرواني " .

 
أخبار محلية

الاشغال على قدم وساق من اجل اعادة تأهيئ مركز التخييم الوطية بمواصفات عالية


طانطان : دورة تكوينية لفائدة الكسابة

 
سياسة

عباس الفاسي: كلام شباط حول ظروف تشكيل حكومة 2012 زائف ومجانب للصواب


وزارة الشؤون الخارجية والتعاون "ترفض بشدة" تصريحات شباط بخصوص موضوع الحدود والوحدة الترابية لموريت

 
أخبار مغاربية

رشيد الراخا يطالب بان كيمون بالتدخل في قضية معتقلي المزاب


مراكش : ندوة مغاربية حول المرأة والتحول الديمقراطي

 
مجتمع

انزكان : معركة تحرير الملك العمومي مستمرة، والباعة المتجولين يصفونها بالانتقائية


السمارة : من يقف ضد هؤلاء الشباب ؟؟

 
رياضة

طانطان : قطاع الماء ينظم النسخة الثانية لدوري المصالح الإقليمية التابعة للقطاع


طانطان : المديرية الإقليمية للتعليم تحتفي بأبطالها

 
أخبار وطنية

الغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات لجهة درعة تافيلالت خارج الزمن السياسي


صرخة ساكنة خنيفرة......تطالب بزيارة ملكية

 
قضايا الأسرة

طانطان : التوصيات المنبثقة عن الاجتماع الدوري الخاص بخلية التكفل بالمحكمة الابتدائية


تمتعي ببشرة متألقة في رأس السنة مع Physio Radiance

 
قضية الصحراء المغربية

الحركي هشام رحيل يجمع عمدة الرباط و معارضيه في لقاء حول القضية الوطنية.‎


جمعية 9 مارس الى الأمين العام للامم المتحدة :

 
صحة

طانطان : حملة طبية لفائدة أعضاء المقاومة وجيش التحرير


المستشفى الإقليمي للطرفاية صرح صحي جديد يضاف الى المشروع النهضوي بالإقيلم

 
قضايا الشباب

السمارة : اضرب عن الطعام تضامنا مع معطلي العيون


طانطان -حفل ختامي لجمعية كايزين المنظمة للدورة التكوينية الاولى لفائدة مجازين

 
عدالة

طانطان : محاكمة الناشط عصام البستاني


الجمعية الرومانية-المغربية للثقافة والتنمية تعرب عن "تضامنها التام" مع أسر ضحاي اكديم ايزيك

 
أخبار جهوية

السمارة : يوم دراسي حول القانون الجديد 66.12


طرفاية : مشروع رياضي ينضاف للمشاريع المتعثرة

 
حقوق الإنسان

الشبكة المغربية لحقوق الإنسان تطالب بتوزيع عادل للمشاريع الكبرى


الشبكة المغربية لحقوق الانسان تعقد لقاءا تواصليا مع فعاليات المجتمع المدني بخنيفرة

 
شأن ديني

أوسرد :المسجد في عطلة مفتوحة


استئنافية أكادير تؤجل قضية بناء مسجد للنساء بأولاد ترنة ضواحي تارودانت

 
أدب وشعر

الاقتصاد المؤسساتي: إصدار جديد للمركز العلمي العربي للدراسات والأبحاث الإنسانية


بوادر تهييء شاعرة للفوز باللقب يُخرج المسابقة من المعيار الشعري..

 
ندوات ومحاضرات

سطات : ندوة فكرية بجامعة الحسن الأول ، حول : زواج القاصرات، بالمغرب، بين المطالب الحقوقية والواقع ا


طانطان - قراءة في كتاب " ما وراء الحجاب الجنس كهندسة اجتماعية " لفاطمة المرنيسي

 
جريمة

انزكان : الامن يتمكن من تفكيك عصابة خطيرة مختصة في الاعتداء العنيف على المواطنين وسلبهم ممتلكاتهم


السلطات المغربية تقرر متابعة ممجدي عملية اغتيال السفير الروسي في تركيا

 
حوارات ولقاءات

تصريح لابتسام بن ادريس مستشارة جهوية عن اقليم سيدي افني حول لقاء الوزارة بكلميم‎


لقاء حصري للموقع مع الحاج الحسين عليوة رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة كلميم وادنون